أخبار محلية

إليكم أبرز توقعات ليلى عبد اللطيف لعام 2023!

• توقعات ليلى عبد اللطيف عن لبنان والعالم العربي:

في لبنان

1. دولة الرئيس نبيه بري هو صاحب المبادرات السحرية وهو من سيحمل كلمة السر بالفترة القادمة لانتخاب الرئيس الجديد، وسنسمع خطاب بارز وقوي للرئيس بري تجاه الملف الرئاسي، والرئيس بري لن يترك لبنان ولن يسمح بأن يطول الفراغ الرئاسي بقصر بعبدا. كلمته ستمشي.

2. دولة الرئيس نجيب ميقاتي، نراه عرّاب السنة القادمة 2023 ولا يكون بعيد عن الواجهة السياسية، وسيكون له دور كبير ومهمات صعبة وبارزة خاصة بعد انتخاب رئيس جديد للبنان، يعني أرى الرئيس ميقاتي سيكون هو في المرحلة الصعبة.

3. سيشهد هذا العام لقاءات وتقارب بين جعجع وبين أغلب الخصوم السياسية السابقة، سنفتح أمام جعجع أبواب المصالحات، وجعجع سيشغل إعلامي فترة بسبب أحداث هامة لهذا العام ومفاجآت غير متوقعة خصوصاً مع حزب الله. أرى تقارب قواتي مع حزب الله.

4. جبران باسيل، من منطلق المحافظة على حقوق المسيحيين سنرى المصلحة الوطنية تفرض على باسيل دور بارز وفاعل جدا من أجل تسهيل عمليات انتخاب الرئيس الجديد وهذا الدور سيكون مفاجىء، وقيادات لبنانية بارزة ستبارك هذا الدور لباسيل، وسنرى صورة تجمع بين باسيل وفرنجية والعناق الحار يجمع أكثر من شخصية مع باسيل، يعني ستكون سنة المصالحات حتى ولو أخذت فترة أوائل السنة. ولن يبقى التشنج بين الزعماء.

5. السيد حسن نصر الله سيكون القيادي اللبناني الوحيد الذي سيؤدي حضوره الفاعل إلى جمع باسيل وفرنجية، ومع انطلاق هذا اللقاء سينطلق القطار لانتخاب رئيس جديد بتنسيق بارز مع الرئيس بري وهنا سنشهد حضور بارز للسيد نصر الله في البرلمان لمباركة الرئيس العتيد. والوقت لذلك في أول أشهر من السنة.

6. اللواء ابراهيم، أراه يقوم بجهود جبارة داخل وخارج لبنان تؤدي إلى بروز انفراج كبير في أزمة الجوازات وسيلمس الناس هذا الانجاز، وأرى اللواء ابراهيم يخرج من دائرة الأمن العام إلى الدائرة السياسية.

7. الرئيس السابق ميشال عون، أرى حشود كثيفة تتجمع أمام منزل الرئيس عون من أجل حدث وسينقل الاعلام هذا الحدث الجيد.

8. الرئيس الحريري، بوساطة وبرعاية رئيس الامارات الشيخ بن زايد سنرى الشيخ سعد الحريري يقوم بجولة عربية تبدأ من الرياض، وسنرى سعد الحريري في لبنان بشكل مفاجىء وسيلتقي شخصيات لبنانية بارزة أهمها الرئيس بري والرئيس ميقاتي، والحريري لقائه مع خصم قد يشكل مفاجئة، والحريري لن يكون بعيداً عن إنجاز وطني مهم صادم وكبير. ولا اعتقد عودته سياسية لكن لن ينتهي دوره.

9. وليد جنبلاط، سيقوم جولة سياسية داخلية شاملة لم نراها من قبل وخصوصا سيلتقي مع السيد نصر الله وهنا المفاجئة، كما سيفاجىء جنبلاط الجميع بزيارة جنبلاطية إلى سوريا.

10. ميشال معوض سيكون له دور كبير ومكمل، وعندك الوزير مروان شربل وجهاد أزعور والشيخ بيار الضاهر وأدوار بالوزارة على صعيد السياسة، وهذه الاسماء مهمة برأيي وسنضيف على هذه الاسماء العماد جوزف عون وسليمان فرنجية. هذه الاسماء عم شوفها.

11. لبنان سيستعيد مشاهد من 8 و14 من خلال مليونية شعبية ستحتل ساحات بيروت والاعلام سينقل هذا الحدث، ومن هنا أرى الساحة اللبنانية مقبلة على أجواء من المظاهرات والفوضى تعم الشارع اللبناني، ومن هنا سنرى الجيش حاضراً ويتدخل ويكون بالمرصاد.

12. المدارس الرسمية في لبنان مهددة بالاقفال، والجامعة اللبنانية بقلب الحدث وصرخة الطلاب ستهز الشارع.

13. شخصية عسكرية لبنانية سابقة كان لها دور وحضور قوي وفاعل على الساحة اللبنانية أراها بذمة الله وبسبب حدث مؤسف في الـ 2023.

14. سنشهد انقطاع لشبكة الاتصالات في لبنان لفترة زمنية قصيرة مما سيؤدي إلى حالة من الغضب في الشارع والقوى الامنية سوف تواجه صعوبات بالتواصل مع القيادات الامنية والسياسية بسبب قطع هذه الاتصالات.

15. رئيس جمهورية لبنان سابق أراه يغيب عن الساحة اللبنانية.

16. سنشهد عودة أكثر المهاجرين إلى لبنان وخاصة من دول اميركا وأوروبا وسوف يساهم هؤلاء المهاجرين في بناء شبكة استثمارات لبنانية وأجنبية وخصوصاً ما بعد انتخاب الرئيس، والانفراجات الحقيقية ستبدأ بالظهور ستبدأ مع بدء عملية التنقيب على الغاز في لبنان وصولاً إلى مرحلة الانتعاش الاقتصادي والسلام.

17. القاضية غادة عون تعود إلى الواجهة الاعلامية بشكل لافت وذلك بسبب وصولها إلى تحقيق إنجاز قضائي غير مسبوق سيفاجىء اللبنانيين ووسائل الاعلام، وأرى مشاهد تضامن وتعاطف مع القاضية غادة عون من جراء هذا الانجاز، ومن هنا أتمنى على القاضية عون أن تبتعد عن المواجهات وتنتبه لصحتها في الاشهر القادمة.

حول سوريا:

18. عام 2023 سيشهد مبادرات إقليمية غير مسبوقة وزيارات رئاسية خاصة على مستوى الدول وأهم هذه الزيارات ستكون بين سوريا والسعودية ولا أستبعد العودة إلى الس س، كما أرى عودة العلاقات الدبلوماسية ستطال سوريا وتركيا وسنرى لقاء بين الرئيس الأسد وأردوغان وسنشهد انسحابات تركية من بعض مناطق شمال سوريا مما سيجعل المعارضة السورية وبعض الاطراف المسلحة في حالة من البلبلة والارباك.

19. أزمة الكهرباء والقمح والمياه والغاز التي تعاني منها سوريا اليوم أراها تتجه نحو أبواب الانفراج خلال هذا العام، وأرى المنظمات الدولية تعود إلى تقديم المساعدات الخاصة بزراعة القمح بسوريا، وسنرى انتاج محاصيل قمح وستعالج أزمة الخبز والقمح في سوريا، ستكون الانظار ومعها الاعلان على مدينة إدلب ودير الزور بسبب احداث وتطورات متسارعة، وأرى ان الحلول آتية لا محالة، ومشهد لمّ الاخوة بين السوريين سيكون حديث الناس لفترة وفرحة الناس والعناق ستملأ شاشات الاعلام. وأسعار العقارات في سوريا ستنفرج، وأرى حلحلة وانفراجات عند الحدود السورية التركية وربوع السلام والخير والخيرات والأمان راجعين إلى سوريا حتى ولو رأينا بعض التطورات.

20. أرى عودة ورجعة للنازحين السوريين من لبنان. وأرى أنه سيعم السلام في 2023.

21. الليرة السورية أراها متعافية خلال هاتين السنتين.

المملكة العربية السعودية:

22. من وسط الدخان الاسود الذي يتصاعد في سماء اكثر من دولة عربية بسبب الازمات والحروب، أرى الامير محمد بن سلمان حاضراً ليضع الايادي الدبلوماسية البيضاء لمساعدة هذه الدولة من خلال مبادرة تنجح بها السعودية لتهدئة الاوضاع ووقف النزيف الحاصل على أراضي هذه الدول في المرحلة القادمة.

23. اسم المملكة السعودية يكتسح المجال العالمي في العمران والسياحة وصولاً إلى انجاز مشاريع خيالية ومذهلة سترى النور برعاية الامير محمد بن سلمان الذي سيحقق المعجزات على أرض الخيرات، وأرى ان عجائب الدنيا السبع لن تبقى كما هي، والسعودية ستتخطى الزمان والحدث وستتربع على احد هذه العجائب خلال السنوات القادمة.

24. أرى أن الموقف السعودي القادم تجاه روسيا سيكون السبب المباشر والقوي في انتصار الحلف العربي الروسي أمام كل التغيرات والاحداث.

25. سنسمع عن اجتماع طارىء بقيادة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يدعو إليه كافة القادة والاجهزة من أجل اتخاذ قرار حاسم وحازم ببدء شن حملة واسعة على مراكز وأماكن الفساد وتنفي القوانين بحق كل المتورطين بالفساد والرشوة. سنسمع بشركات وهمية تعمل من خارج الاراضي السعودية وتقوم بعمليات نصب واحتيال على السعوديين بواسطة العملات الرقمية المزورة، من هنا أرى تحرك للأمير محمد بن سلمان وعبر الانتربول للكشف عن هذه الشركات الوهمية وفضح أصحابها وتقديمهم للقضاء، وهذه القضية تتوسع وسنسمع الصرخة من عدة دول كانت ضحايا لهذه الشركات الوهمية التي سرقت أموالهم عن طريق العملات الرقمية المزورة، وسيتم القبض على المتورطين والمشاركين بعملية النصب والاحتيال هذه.

26. أخيراً أرى الكثير من رجال الاعمال والمال والاثرياء حول اعالم يختاروا السعودية للعمل فيها بسبب الوضع الاقتصادي هناك، والسعودية ستكون أوروبا الجديدة ورقم واحد بالعالم. والصناعة السعودية ستغزو دول العالم.

العراق:

سيشهد موجة حرائق وسيول هذا العام بسبب التغيرات المناخية القادمة، وسنرى ظهور شخصية عراقية وقيادية جديدة تلمع بالبلاد في المرحلة القادمة وهذه الشخصية القوية ستقود البلاد هناك نحو مرحلة الحلول والاستقرار وسيتوحد مع هذه الشخصية العراق والجيش العراقي، وهذه الشخصية ستتلقى الدعم والمساعدة من الدول العربية وعلى رأسها السعودية والخليج، وسنرى دول عربية ودولية على أرض العراق. وسنعود ونرى دور بارز للسيد الكاظمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى