صحة

الدكتور دمرجيان يلقي محاضرة بعنوان “” العناية بالجلد ” في مركز الصليب الأحمر لإعانة أرمن لبنان، فرع “أغتمار” عنجر

ألقى الدكتور أوسب دمرجيان، الإختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل، محاضرة بعنوان “العناية بالجلد” في مركز الصليب الأحمر لإعانة أرمن لبنان، فرع “أغتمار” عنجر ، وذلك في نهار الجمعة الواقع في ١٣ تشرين الأول ٢٠٢٣.

تناول الدكتور دمرجيان في المحاضرة المشاكل الجلدية التي تظهر على الجلد مع التقدم بالعمر كالنشاف، البقع الداكنة، السرطانات الجلدية، مشاكل الشعر والأظافر، التجميل…

بدأ الدكتور دمرجيان محاضرته بالحديث عن المشاكل الجلدية البسيطة كالنشاف وشرح سبل الوقاية منها وطرق علاجها كاستعمال المراهم والكريمات السطحية وشرب السوائل لتفادي الوصول إلى العلاجات بالأدوية. إنتقل بعدها إلى الحديث عن البقع الداكنة التي تظهر على الوجه والجسم مع التقدم بالعمر والتعرض لأشعة الشمس وشرح عن كيفية علاجها بدءاً بالعلاج السطحي وصولاً إلى التدخل الجراحي، كما شدّد على أهمية استعمال الواقي الشمسي حتى في الشتاء.

كما شرح في محاضرته عن السرطانات الجلدية، فقسّمها إلى قسمين الحميدة والخبيثة. وشرح بالتفصيل عن أربعة أنواع من السرطانات الحميدة وستّة أنواع من السرطانات الخبيثة داعماً شرحه بصور واضحة لكل حالة. وشدّد على أهمية الوعي في هذا الموضوع من أجل التشخيص والعلاج المبكر لتفادي تفاقم الحالة مما قد يؤدي إلى الموت. وبعدها تحدّث عن مشاكل الشعر والأظافر وفصّل أسباب تساقط الشعر من الوراثية منها وصولاً إلى سوء التغذية. وفسّر كل حالة بحالتها وشرح سبل علاجها. كما شرح العلاقة بين مشاكل الشعر والأظافر وكيفية علاجهما في آنٍ واحد.

ختم الدكتور دمرجيان المحاضرة بالحديث عن التجميل وكيفية الوقاية من الشيخوخة وشرح عن البوتوكس والفيلر والجراحات الصغيرة التي يجريها في مركزه لشدّ الوجه والرقبة، كما شرح عن أهمية حقن النضارة التي تعطي الوجه رونقاً، وعن تقشير الوجه الذي يعطي السيدة مظهراً أنيقاً.

استمع الدكتور دمرجيان في نهاية المحاضرة إلى بعض السيدات اللواتي شرحن له مشاكلهن الجلدية وطلبوا نصيحته. كما فتح باب الأسئلة للجميع وجاوب على أسئلتهن جميعاً. تلى المحاضرة كوكتيل صغير كما تلقى الدكتور هدية رمزية من السيدات عربون محبة وتقدير لجهوده. كما أصرّت السيدات على طلب تنظيم محاضرة أخرى له في الأمد القريب يتناول فيها مواضيع جلدية مشوقة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى