صحة

الدكتور دمرجيان يلقي محاضرة حول المشاكل الجلدية التي تصيب كل الفئات العمرية بدعوة من أخوية الحبل بلا دنس في دورس . 

 

ألقى الدكتور أوسب دمرجيان، الإختصاصي في الأمراض الجلديّة والتّجميل، محاضرة بعنوان “صحّة بشرتك من صحّتك” ملبيّاً بذلك دعوة أخويّة الحبل بلا دنس، دورس وذلك في نهار السّبت الواقع في ١٨ تشرين الثاني ٢٠٢٣، الساعة الخامسة ب.ظ، في صالة كنيسة مار الياس الجديدة، دورس.

استهلّت المحاضرة بكلمة لحضرة الأب جوزف كيروز شكر فيها الطّبيب على تلبيتِه الدّعوة كما شكر الحضور على مشاركته. بدأ الطبيب محاضرته بشكر الأخويّة والأب جوزف كيروز كما رحّب بالحضور الكريم.

تناول الدكتور دمرجيان في المحاضرة المشاكل الجلديّة التي تصيب كل الفئات العمريّة وجميع أفراد العائلة، دون استثناء، من الطّفل إلى المُسنّ. كما ألقى الضّوء على المشاكل الجلديّة التي تظهر مع التقدم بالعمر كالبقع الدّاكنة، السرطانات الجلديّة، مشاكل الأظافر وتساقط الشعر والقشرة والقمل. كما تطرّق إلى موضوع حبّ الشباب وسبل علاجه وتقنيّات التجميل الحديثة للرجال والنّساء.

بدأ الدكتور دمرجيان محاضرته بالحديث عن موضوع يهمّ المراهقين كما الأهل والكبار وهو موضوع حبّ الشّباب. فشرح الدكتور سبل الوقاية من حبّ الشباب وطرق علاجه وتحدّث عن علاقة هذه المشكلة الجلديّة مع مشاكل صحيّة أخرى في الجسم. فحبّ الشباب قد يكون جرس إنذار يدلّ على مشكلة صحيّة أخرى يجب علاجها بالتّعاون مع طبيب اختصاصيّ آخر كاختصاصي الأمراض النّسائيّة أو الأمراض الباطنيّة. كما شدّد الدكتور على أهميّة علاج حبّ الشّباب لأنّه قد يؤثّر سلبياً على نفسيّة الأشخاص وخصوصاً المراهقين. وشدّد على أهمية إكمال العلاج تحت إشراف طبّي والإهتمام بإزالة آثار الحبوب عن البشرة بالطّرق الحديثة المتوفّرة لديه في المركز. وقد شدّد الدكتور على أهميّة الإبتعاد عن دواء الRoacutane إلّا في الحالات الضّروريّة القصوى نظراً لما له من تأثيرات سلبيّة ومضاعفات خطيرة على جسم الانسان.

ثمّ انتقل إلى الحديث عن مشاكل الشّعر وفصّل أسباب تساقطه من الوراثيّة منها وصولاً إلى سوء التغذيّة. كما شرح سبل علاجها وشدّد على موضوع “الثّعلبة” التي يعاني منها الكثيرون فشرح أسبابها وسبل علاجها. كما تحدّث عن أسباب ظهور القشرة والقمل خصوصاً بين الأطفال وفي المدارس.

تحدّث الدكتور أيضاً عن مشاكل الأظافر وفصّل العلاقة بين مشاكل الشعر والأظافر وتحدّث عن الفطريات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وشدّد على أهمية الوقاية والنظافة تفادياً للوصول إلى تعقيدات قد تؤدّي إلى تلف الظّفر نهائياً.

انتقل بعدها إلى الحديث عن البقع الداكنة التي تظهر على الجسم مع التقدّم بالعمر والتعرّض لأشعّة الشّمس وشرح كيفيّة علاجها بدءاً بالعلاج السطحي وصولاً إلى التّدخٌل الجراحي. كما شدّد على أنّ الجلد هو أكبر عضو في الجسم لذلك يجب الإهتمام بصحّة الجلد واستعمال الواقي الشمسي حتى في فصل الشتاء.

كما شرح في محاضرته عن السرطانات الجلدية، فقسّمها إلى قسمين الحميدة والخبيثة. وشرح بالتفصيل عن بعض أنواع السرطانات الحميدة وبعض أنواع السرطانات الخبيثة داعماً شرحه بصور واضحة لكل حالة. وشدّد على أهمية الوعي في هذا الموضوع من أجل التشخيص والعلاج المبكر لتفادي تفاقم الحالة مما قد يؤدي إلى الموت.

ختم الدكتور دمرجيان المحاضرة بالحديث عن التجميل وكيفية الوقاية من الشيخوخة وشرح عن البوتوكس والفيلرز والجراحات الصغيرة التي يجريها في مركزه لشدّ الوجه والرقبة، كما شرح عن أهمية تقشير الوجه الذي يعطي السيّدة والرّجل مظهراً أنيقاً.

وفي نهاية المحاضرة، جاوب الطّبيب على أسئلة الحاضرين. كما تلى المحاضرة كوكتيل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى