متفرقات

روبوت صناعي يقتل رجلاً في كوريا وآخر يكسر أصبع فتى يلعب الشطرنج

سحق روبوت في كوريا الجنوبية رجلاً حتّى الموت بعد أن فشلت الآلة على ما يبدو في تمييزه عن صناديق الخضروات التي كانت تتعامل معها.

 

وكان الرّجل عاملاً في شركة روبوتات يبلغ من العمر 40 عاما تقتضي مهمّته بمراقبة وتفقّد أجهزة استشعار الروبوتات في مركز توزيع للمنتجات الزراعية في جنوب كيونغ سانغ. وبحسب ما وكالة يونهاب الكورية للأنباء في وقت سابق من هذا الشهر، أمسكت الآلة، التي كانت ترفع صناديق الفلفل على منصة نقالة، الرجل من ذراعه ودفعته على الحزام الناقل وسحقت وجهه وصدره. وقالت مصادر الشرطة إنّه يبدو أنّ الروبوت قد تعطّل ولم يستطع التعرّف على الرجل وتعامل معه على أنه من صناديق الخضار.

 

فتحت الشرطة تحقيقاً مع مديري السّلامة في الموقع بسبب الإهمال المحتمل في موقع العمل. وفي بيان على أثر الحادث، دعا مسؤول من مجمّع دونغقوسونغ الزراعي للتصدير، الذي يمتلك المصنع، إلى إنشاء نظام “دقيق وآمن”، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل. وبحسب ما ورد كان الرجل قد سجّل رسمياً طلباً لإجراء اختبارات السلامة التي كان من المقرر إجراؤها في 6 تشرين الثاني.

 

هذا ويعتبر حادث مصنع الخضروات الحادث الخطير الثاني من نوعه التي تتسبب بها الروبوتات الصناعية في كوريا الجنوبية في غضون أشهر قليلة. ففي آذار الماضي من هذا العام، أصيب رجل كوري جنوبي يبلغ من العمر 50 عاماً بجروح خطيرة بعد أن حاصره روبوت أثناء عمله في مصنع لتصنيع قطع غيار السيارات.

 

حوادث تاريخية أو جرائم؟

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم استخدام الروبوتات الصناعية منذ زمن طويل لتنفيذ المهام الروتينية من التجميع إلى فرز البضائع. وتتمثّل مهمّتها الرئيسية في التعامل مع المهام المتكرّرة، وفي بعض الأحيان، تلك المهام التي يحتمل أن تكون خطرة.

وقالت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للطب الصناعي في وقت سابق من هذا العام إن 41 شخصاً قتلوا على يد الروبوتات الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية بين عامي 1992 و 2017، وكانت الغالبية العظمى من هذه الحوادث المميتة، 83 %، سببها الروبوتات الثابتة، والباقي بسبب الروبوتات المتنقلة.

 

وفي عام 2015 ، قتل عامل يبلغ من العمر 22 عاما في مصنع فولكس فاجن الألماني على يد روبوت.

 

محاكمات عدة تبعت قتل بارت ماثيوز في عام 1992 على يد روبوت صناعي في وادي السيليكون. فماثيوز، الذي كان يعمل كمشغّل روبوت في شركة Cybernetics Inc ، قتل عندما تعطل الروبوت الذي كان يشغله وبدأ في التلويح ب “ذراعه” بعنف، وضرب ماثيوز حتى الموت.

 

روبوت يكسر أصبع فتى لاعب شطرنج

 

خلال بطولة في موسكو، كسر روبوت يلعب الشطرنج إصبع صبي يبلغ من العمر 7 سنوات عندما حاول الفتى القيام بحركة سريعة دون إعطاء الجهاز وقتاً كافياً لإنهاء مهمّته. وقع الحادث الغريب في 19 تمّوز خلال مسابقة موسكو المفتوحة للشطرنج. “الفتى بخير وحالة جيدة، لكن الروبوت قام بكسر أحد أصابعه ما ولّد صدمة للفتى”، وفقا لسيرجي سماجين، نائب رئيس الاتحاد الروسي للشطرنج، الذي تحدث إلى وكالة الأخبار الحكومية ريا نوفوستي. الصبي، كريستوفر، هو واحد من أفضل 30 لاعب شطرنج فتي في موسكو.

 

وفقا للتقارير، لم يقدّر الروبوت تسرّع الفتى، فأمسك بإصبعه وضغط عليه ضغطاً شديداً ممّا استدعى تدخّل عدد من متابعي المباراة الذين حاولوا مساعدة الولد وتخليصه من قبضة الرجل الآلي، لكن القبضة كانت قوية وكان لا مفرّ من كسر الأصبع.

 

“الصبي بخير. تم وضع الجبس على أصبعه توخياً للشفاء السريع. نعم، هناك بعض قواعد السلامة عند التعامل مع الروبوتات الصناعية، والتي يبدو أنّ الطفل، انتهكها أو ربّما لم يتم اطلاعه عليها، وعندما قام بخطوة مفاجئة ولم يلاحظ أنّه يتوجب عليه انتظار الروبوت الصناعية للانتهاء من حركته. هذه حالة نادرة للغاية، وهي الأولى من نوعها التي يمكنني ذكرها” يقول سماجين.

 

انتشرت اللقطة سريعا إذ تم التقاط الحادث بالكاميرا التي تظهر أن الطفل كان ممسكا لفترة وجيزة بقبضة الروبوت حتى هرعت امرأة لإنقاذه، ليتم إنقاذ إصبع الصبي في النهاية من قبضة الروبوت من بمساعدة ثلاثة رجال.

وعلى أثر هذه الحادثة، فإنّ السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل تمّت برمجة الروبوتات الصناعية للتصرّف بشكل فوري وعفوي وتدافع عن نفسها كردّ فعل طبيعي في حال أحسّت هذه الروبوتات بخطر؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى