أخبار محلية

“ملف لم ينتهِ”… وزير يكشف: أصبحنا الآن في مكان آخر!

 

بدأت وزارة الاتصالات سابقًا بمفاوضات تجارية مع شركة “سبيس أكس” الأميركية لتأمين خدمة الإنترنت عبر الاتصال الفضائي “ستارلينك” في لبنان كخطة طوارئ (Plan B) في حال إندلاع أي حرب، لكن مجلس الوزراء رفض موضوع الهبة المقدّمة من إحدى الشركات للأجهزة والإتفاقية المؤقتة معها، وقرّر أن تستكمل المفاوضات التجارية حول مشروع “ستارلينك” في لبنان.

 

 

في هذا الإطار، يؤكّد وزير الإتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم، أنه “ليس هناك أي تطورات جديدة في ملف “ستارلينك”، خاصة بعد قرار مجلس الوزراء الأخير في هذا الشأن، وبالتالي نحن أصبحنا الآن في مكان آخر”.

ويقول القرم في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”: “نحن حاليًا ننتظر إنتهاء الدراستين التجارية والأمنية لأنهما بحاجة إلى وقت، وملف “ستارلينك” بحاجة إلى موافقة تجارية وأمنية معًا بشكل كامل قبل القيام بأي خطوة جديدة”.

ويوضح أن “خدمة “ستارلينك” هي بديل أغلى من الموجود ولكن ليست لتحل مكان الشبكة الأرضية الأساسية التي نستثمر مبالغ مالية كبيرة لأجلها، بل نحن كل ما نريده أن يكون هناك خدمات إضافية متوفرة للشركات اللبنانية كي لا تنقطع من الإنترنت في حال إنلاع حرب ولكي يكون لديها بديل آخر، وكما نعلم هناك الكثير من الشركات مهتمة بهذا الأمر”.

ويُضيف القرم، “نحن هدفنا أن تستمر هذه الشركات في عملها، لذلك كنا نعمل على الإسراع في هذا الملف من خلال فترة تجربة تكون بشكل مجاني لكن سوء الحظ لم يحصل ذلك”.

وحول إمكانية أن يُحرم لبنان من خدمة “ستارلينك”؟ يُجيب وزير الإتصالات: “هذا الأمر يعود إلى مجلس الوزراء من خلال إتخاذ قراره في هذا الشأن، وأنا كان لدي توجهاتي بأنه من المفترض أن تتوفر لدينا خدمات “ستارلينك” لكن القرار ليس في يدي، وبالتالي كما ذكرت سابقًا هذا الملف يتضمن شقيْن الأمني والتجاري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى