صحة

مؤتمر عالمي لأمراض القلب في مستشفى تل شيحا 

مؤتمر عالمي لأمراض القلب في مستشفى تل شيحا

 

شهد مستشفى تل شيحا مؤتمراً عالمياً لأمراض القلب تحت عنوان ” يوم البروفسور روبير جريصاتي” نظمته الجمعية الفرنسية اللبنانية لأمراض القلب والأوعية الدموية والجمعية الفرنسية اللبنانية البلجيكية لأمراض القلب، بمشاركة اطباء اخصائيين في امراض القلب من زحلة، بيروت، فرنسا وبلجيكا.

حضر الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، رئيس مستشفى تل شيحا المطران ابراهيم مخايل ابراهيم، نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش، الدكتور فرانسوا البستاني، الأستاذ أنطوان سركيس،اطباء قلب من زحلة، بيروت وباقي المناطق اللبنانية، اطباء لبنانييون قادمون من فرنسا وبلجيكا وعدد من مدراء الأقسام في المستشفى.

المطران ابراهيم افتتح المؤتمر بكلمة اشاد فيها بعقد مثل هذه المؤتمرات، وتوجه بالشكر الى المنظمين، وتحدث عن اهمية القلب ومكانته في الفلسفة واللاهوت، ومما قال :

” بكل فخر وشعور عميق بالشرف أرحب بكم هذا الصباح في مستشفى تل شيحا، لافتتاح مؤتمرنا المخصص للبروفيسور روبير جريصاتي. اسمحوا لي أولاً أن أعرب عن امتناني للجنة المنظمة، ولا سيما الرئيسين الدكتور فرانسوا البستاني والأستاذ أنطوان سركيس، وكذلك جميع أعضاء اللجنة المتفانين على عملهم الاستثنائي.

نحن هنا لنشيد برجل فريد من نوعه، البروفيسور روبير جريصاتي، الذي تركت مسيرته المهنية ومساهماته في طب القلب بصمة لا تمحى في المجال الطبي. يجسد البروفسور جريصاتي، وهو من زحلة، التميز والالتزام، ويشرفني أن نحتفل بإرثه بيننا.”

وتطرق الى أمراض القلب كجسر بين الطب والفلسفة واللاهوت وقال :

” يحتل القلب، إلى جانب وظيفته البيولوجية الأساسية، مكانة مركزية في الفلسفة واللاهوت.

غالبًا ما يُعتبر القلب، في التقاليد الفلسفية، مقرًا للعواطف والمشاعر. أفلاطون، على سبيل المثال، قسّم الروح إلى ثلاثة أجزاء، أحدها يقع في القلب، وهو المسؤول عن المشاعر النبيلة والشجاعة. بالنسبة لأرسطو، كان القلب مركز العمليات والأحاسيس الحيوية، مما يدل على أهميته الأساسية في حياة الإنسان.

وقد واصل الفلاسفة المعاصرون استكشاف هذه الفكرة. يحتفل باسكال في كتابه “المعتقدات” بالقلب كمصدر للفهم يتفوق على العقل الخالص: “للقلب أسبابه التي لا يعرفها العقل”. يسلط هذا البيان الضوء على أهمية الحدس والمشاعر في فهمنا للعالم والآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، في الوجودية، غالبًا ما يُنظر إلى القلب على أنه رمز للأصالة والالتزام الشخصي. طرح فلاسفة مثل كيركيجارد وسارتر فكرة أن الاختيارات الفردية، التي تسترشد بعواطفنا وقلوبنا، تحدد وجودنا وجوهرنا.”

واضاف” في اللاهوت، القلب هو محور العلاقة بين الإنسان والله. كثيرًا ما يُذكر القلب في الكتاب المقدس باعتباره المكان الذي يتم فيه اللقاء مع الإله. على سبيل المثال، في العهد القديم، قال الله لصموئيل: “الإنسان ينظر إلى العينين، وأما الرب فينظر إلى القلب”. (1 صموئيل 16: 7). وهذا يدل على أن الله لا يدين البشر من خلال مظهرهم الخارجي، بل من خلال حالة قلوبهم.

في العهد الجديد، يؤكد يسوع على نقاوة القلب: “طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله”. (متى 5: 8). وهنا تكون نقاوة القلب شرطًا أساسيًا للشركة الحقيقية مع الله.

كما كتب المتصوفون المسيحيون، مثل تريزا الأفيلية ويوحنا الصليب، على نطاق واسع عن أهمية القلب. بالنسبة لهم، القلب هو المركز الروحي للإنسان، حيث يحدث الاتحاد الصوفي مع الله. في صمت القلب وتأمله يمكن للروح أن تلتقي وتتواصل مع الإله حقًا.”

وتابع سيادته ” بالإضافة إلى ذلك، يعتبر قلب يسوع الأقدس عبادة مركزية في الكنيسة الكاثوليكية، ويرمز إلى محبة يسوع اللامتناهية للإنسانية. وهذا التكريس يدعو المؤمنين إلى الاقتداء بهذا الحب في حياتهم الخاصة، وتنمية قلب مملوء بالرحمة والرحمة والإخلاص.

وهكذا، في الفلسفة كما في اللاهوت، يحتل القلب مكانة خاصة، يرمز أحيانًا إلى مشاعر الإنسان وحدسه العميقة، وأحيانًا إلى ارتباطه الحميم والروحي بالإله. تظهر هذه الازدواجية أن القلب هو جسر بين إنسانيتنا وسعينا إلى السمو، وهو مكان يلتقي فيه العقل والإيمان والعواطف والروحانية ويكمل كل منهما الآخر. يثري هذا البعد الرمزي فهمنا الطبي للقلب، ويذكرنا بأننا نتعامل مع البشر ككل – جسدًا وعقلًا وروحًا.”

وعن التقدم في مستشفى تل شيحا قال المطران ابراهيم ” بناء على كل ما تقدم، كان مستشفى تل شيحا دائما في طليعة الرعاية القلبية. كل يوم، تعمل فرقنا بشكل متفاني لتحسين صحة القلب لمرضانا، من خلال اتباع نهج شامل يأخذ في الاعتبار الأبعاد الجسدية والعاطفية والروحية للرفاهية.”

واعتبر ابراهيم ان وجود الأطباء اللبنانيون في الخارج هو فخر وتحدي وقال” لقد تميّز الأطباء اللبنانيون بإسهاماتهم الكبيرة في الطب العالمي. سواء في أمريكا الشمالية أو أوروبا أو مناطق أخرى، فقد جلبوا خبراتهم وشغفهم وتفانيهم، ليصبحوا سفراء للتميز الطبي اللبناني. ومع ذلك، فإن هذا النجاح في الخارج يسلط الضوء أيضًا على التحدي الرئيسي الذي يواجه بلدنا: هجرة الأدمغة. تمثل هجرة مواهبنا الطبية خسارة كبيرة لنظام الرعاية الصحية المحلي لدينا، ومن الضروري أن نجد طرقًا للاحتفاظ بهؤلاء المهنيين الاستثنائيين وتشجيعهم للمساعدة في استعادة بلدنا.”

وعن اهمية أهمية المستشفيات في الأطراف تحدث سيادته مؤكداً انه ” عند الحديث عن التنمية المحلية، من المهم التأكيد على أهمية المستشفيات الموجودة في أطراف البلاد مثل مستشفى تل شيحا الواقع في منطقة البقاع. ولا ينبغي أن تتركز الرعاية الصحية في العاصمة بيروت فقط. تلعب المناطق النائية، مثل منطقتنا، دورًا حيويًا في نظام الرعاية الصحية في البلاد. غالبًا ما تكون هذه المستشفيات نقطة الاتصال الأولى للسكان المحليين وهي ضرورية لضمان الوصول العادل إلى الرعاية الصحية.

يُظهر مستشفى تل شيحا، من خلال التزامه وخدماته، أن التميز الطبي يمكن، بل ويجب، أن يكون متاحًا في كل مكان في لبنان. ومن الضروري أن ندعم ونطور هذه المؤسسات لضمان أن يتمكن جميع المواطنين، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، من الاستفادة من أفضل رعاية ممكنة.”

وختم المطران ابراهيم ” إن عقد هذا المؤتمر هنا اليوم هو رمز لتصميمنا على المضي قدماً رغم العقبات. إنه يمثل التزامنا المشترك بالتميز والابتكار في أمراض القلب.

أود أن اتقدم بجزيل الشكر من الجمعية الفرنسية اللبنانية لأمراض القلب والأوعية الدموية والجمعية الفرنسية اللبنانية البلجيكية لأمراض القلب على دعمهما الذي لا يقدر بثمن في تنظيم هذا الحدث. إن تفانيكم هو مصدر الإلهام والتحفيز لنا جميعا.

أشكركم جميعًا على حضوركم هذا الصباح وعلى دعمكم الذي لا يتزعزع.

أتمنى أن يكون هذا المؤتمر غنياً بالمناقشات المثمرة والتقدم الكبير في مجال أمراض القلب.”

الكلمة الثانية كانت لنقيب الأطباء في لبنان البروفسور يوسف بخاش تحدث فيها عن نشأة مستشفى تل شيحا ومراحل بنائه والدور الإستشفائي الرائد الذي يلعبه في البقاع بالرغم من الظروف والتحديات التي شهدها لبنان.

بعد كلمات الإفتتاح كانت ندوات طبية عن امراض القلب والطرق الحديثة في معالجتها ،شارك فيها على التوالي: الدكتورة نيكول جبارة بمشاركة الدكتور طوني المر والدكتور مارك عبود، البروفسور Gregory Ducroq من فرنسا عبر تقنية zoom بمشاركة الدكتور ميشال فتوش والدكتور علي السيد، البروفسور Bernard Lung من فرنسا عبر تقنية zoom بمشاركة البروفسور ربيع عازار والبروفسور رولان كساب، البروفسور بول قشوع بمشاركة البروفسور بشارة اسمر والدكتور صبحي الدادا،البروفسور Jean Paul Deharo من فرنسا عبر تقنية zoom بمشاركة الدكتور جوني عبود والدكتور مالك الخطيب، البروفسور سيمون ابو جودة بمشاركة الدكتور عماد ابي نصر والدكتور رامي المحمود، البروفسور Olivier Hanon من فرنسا عبر تقنية zoom بمشاركة الدكتورة جويس الهبر والدكتور باتريك لحود، الدكتورة نيكول جبارة بمشاركة الدكتور سعد ابو علي والدكتور طوني ابراهيم، الدكتور رامي المحمود بمشاركة الدكتور روبير فاخوري والدكتور منير رياشي، الدكتور ريشار زلعوم بمشاركة الدكتور عامر هرموش والبروفسور انطوان سركيس، الدكتور جان كلود ديب بمشاركة الدكتورة يارا انطاكلي والدكتور حسن نبها.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى